الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

قالت المرأة للشّيطان


‎‏


قالت المرأة للشّيطان : أترى ذلك الرجل الذي يعمل خياطا ؟

أتستطيع ان توسوس له حتى يطلق زوجته ؟

قال الشيطان : نعم وهو امر بسيط

فذهب اليه الشيطان وأخذ يوسوس له من شتى الاتجاهات ولكن الخياط كان يحب زوجته كثيرا فلم يأبه ولم يفكر حتى بالامر
فعاد الشيطان وقد اعترف بالهزيمة

فقالت المرأة : راقب الان ما سيحدث

ذهبت المرأة الى الخياط وقالت له اريد قطعة جميلة من القماش يريد ابني ان يهديها الى عشيقته ( المتزوجة ) فأعطاها الخياط القطعة

ثم ذهبت الى بيت الخياط ودقت الباب ففتحت زوجة الخياط فقالت لها المرأة اريد ان ادخل عندكي لاقوم بالصلاه فقالت لها زوجة الخياط تفضلي
وبعد ان صلت المرأة قامت بوضع قطعة القماش خلف الباب دون ان تلاحظها زوجة الخياط وخرجت

وعندما عاد الخياط الى البيت شاهد قطعة القماش فتذكرها على الفور وتذكر قصة المرأة عن عشيقة ابنها
(فقام بطلاق زوجته فورا )

فقال الشيطان: اعترف الان بكيد النساء

فقالت المرأة : انتظر
ما بالك لو اعدتها الى ذمته فورا

قال الشيطان : كيف ؟

عادت المرأة في اليوم التالي الى الخياط وقالت له انها تريد قطعة قماش شبيهة باللتي اخذتها بالامس لانها ذهبت للصلاة عند امرأه مسكينة وقد نسيتها عندها وخجلت من العودة اليها

وعندها قام الخياط على الفور بارجاع زوجته .

الآن الشيطان في مستشفى المجانيــــــــن


الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

أرواح مسروقة في سجن النساء


منال الشريف


العاشرة مساءً ليلة السبت، تتحلق السجينات السعوديات نوير وهناء حول راديو أم مشعان في زنزانة رقم ٢، ينتظرن بلهفة برنامج (لست وحدك) على البرنامج الثاني لإذاعة جدة. البرنامج الذي يتحدث عن مشاكل وهموم الناس، وكأنك بحاجة لتضاعف جرعة همومك، ربما هو العزاء الذي تستمده من أحزان غيرك. قد يعني الوقت في الجانب الآخر من هذه القضبان، الحياة بكل مشاغلها ومباهجها وأحزانها، لكن هنا تفقد الاحساس بالوقت والحياة، ساعات يومك وساعات ليلك تتشابه حد التطابق. ساعة واحدة تترقبها وتلاحقها كما تلاحق الفراشات التائهة بصيص النور.. ساعة انتقالك من هذا العالم إلى العالم الآخر، حيث البشر مازالوا يشعرون بآدميتهم.

اصلاحية سجن النساء في الدمام، المبنى المتهالك، سبع زنزانات، ١٦٧ امرأة، ١٦ طفل وطفلة، ومئات الآلاف… من الصراصير. أحصيت ٧ سجينات سعوديات، والبقية عاملات منزليات أغتالت أحلامهن كل الظروف. حوت كل زنزانة ١٢ سريراً حديدياً مهترئاً، لا تكفي العدد المتكدس، حين تدخل هنا، يتم تجريدك بالكامل من شيئين، ملابسك وكرامتك، تتساقط أمامك قطعة قطعة حتى تصبح عارياً من معنى إنسان. حين تدخل، تخترقك العيون كمطر من رصاص، تجمهر عظيم عند بوابة الزنزانات وهتاف عالي بعربية مكسرة: “جديد، جديد، جديد”. لا مكان للصلاة، فالمسجد الخارجي مغلق، لا مكان للأكل أو الجلوس. ستنام وتأكل وتصلي في مكان واحد، تختلط عليك الأمورحتى تصاب بالجنون. الصراصير التي تشاركك كل ذلك، وحدها من سيعيدك لأرض الواقع بكل جنونه ولا إنسانيته. لا تعرف كيف تصنف دورات المياه، لا يوجد صنابير أو رشاش، ثقب في الجدار يبصق في وجهك ماء بشكل متواصل، تخال أن مياه مدينة الدمام كلها ستجف بسبب اهداره هنا. ستغتسل وتفرش أسنانك وتتوضأ وتغسل ملابسك أيضاً تحت نفس الثقب. في ليلتي الأولى أفترشت عبائتي في الممر المكتظ هو الآخر بمن ضاقت بهم الزنزانات…. ولم أنام.

لا نوافذ…الأضواء تظل مضاءة، تفقد الإحساس بالليل و النهار، تنظر بخواء للساعة المعلقة على الحائط، لا تسمع تك تك، تشعر وللمرة الأولى أن الوقت توقف، تريد أن تمسك بعقارب الساعة وتجرها لرقم ٩ فالتاسعة صباحاً هو الوقت الذي سيفتحون فيه الباب لتخرج لفناء خارجي مغطى بألف شبك وشبك، تتسلل منه خيوط النور لتصنع بقعاً على أرض الفناء الأسمنتية. شمسنا القاسية التي طالما هربت منها، ألاحقها هنا، أبحث عنها، أحتضنها، أتنفس حريتي بين يديها.

تطلق مها تنهيدة طويلة وتردد: (ما كسرني الوقت، فكيف يكسروني؟)، تحدثني من زنزانتها الإنفرادية التي تقع خارج البوابة الرئيسية للعنابر السبع الداخلية.. عن بناتها التي حرمت من رؤيتهن ١٣ عاماً لأن الأب لم يسمح لها والقوانين لم تعبأ بها.. ثم كيف فجعوها في ابنتها الشابه اليافعة مسمومة مسجاة على السرير الأبيض تصارع الموت، تقول مها: (تركتها بظفائرها الطفلة، وأراها بعد ١٣ عاماً شابة يافعة بطولك أنت، لكن طولها كان ممداً أمامي، أشارت الخيوط الأولى أن العاملة المنزلية سممتها بسم الفئران، جن جنوني وطلبت فتح التحقيق لكشف المشتركين في الجريمة، بدأت تشير الخيوط لوالدها الذي طالما أذاقهم المرارة، سبقني وقدم شكوى أنني المحرضة، ليزج بي في السجن موقوفة على ذمة التحقيق أنا وقاتلة ابنتي في سجن واحد).. خرجت مها بعد ٨ أشهر بلا تهمة وبلا عوض عن السجن الإنفرادي وبلا تقديم للمجرم الحقيقي للعدالة.

بعض السجينات لا يتحدثن العربية، ولم توفر لهن الحكمة أي مترجم، لم يفهمن لماذا جئن هنا. ملئت دفتراً بعشرات القصص، كتبت عشرات رسائل التظلم والإسترحام للسجينات. آنا ماري كريسوستومو فلبينية أنهت محكوميتها ٣ سنوات وزادت عليها ٣ سنوات أخرى لأنها لم تستطع دفع غرامتها لتخرج، قالت لي أكتبي لي خطاب لأمير المنطقة الشرقية، قولي له سأبيع كليتي لأدفع الغرامة وأخرج. مثلها الأندنوسية نور سابودين، والسيرلانكية ياني زارينا والبنقالية روما أخطر عبدالمنان، قضين وقت المحكومية ولم يجدن من يدفع غرامتهن، فأموال الزكوات والصدقات تذهب للتفريج عن كرب السعوديين فقط. وسيبقين منسيات في الزنانزين إلى يوم يبعثون.

قدمت شكوى من ٦ صفحات لأعضاء هيئة حقوق الإنسان، تصف أحوال السجن اللاإنسانية وتطالب بإتخاذ اجراءات فورية كإيقاف التفتيش العاري وفتح المصلى وتوفير من يتحدث الإنجليزية في محاكماتهن، وقدمت شكوى لمدير سجون المنطقة الشرقية، مع وعد منه أنه سيتم نقلهن للسجن الجديد حال الفراغ منه، وبعد أكثر من عام، أتحسس أخبارهن، فيقتلني ألا جديد طرأ لينقذ ماتبقى من حطام بشريتهن..

ربما - نحن نتعقب زوجتك استرحْ أنتَ!

بدرية البشر


أضع لكم في نهاية المقالة رابطا
ً يكشف لكم صورة امرأة وقفت بباب شرطة بلدة الحفاير بخميس مشيط في ذل شديد، هاربة من زوج حبسها ستة أيام في دورة المياه، جلدها وعذبها، وقدم لها بوله شراباً، فاستغلت دخوله للحمام كي يستحم، وهربت لاجئة للشرطة، لكن الشرطة تركتها في الشارع بانتظار حلٍّ من السماء، لأن والدها كلما هربت من الزوج أعادها إليه وهو الآن يرفض تسلّمها. المرأة في هذا الخبر وفي أخبار أخرى مشابهة أشبه ببضاعة حين لا تجد من يتسلمها تجلس في الشارع أو في الحبس حتى يقرر مالكها شأنها.
ستجدون من دون شك من يقدم الأعذار للجهات المسؤولة، أقلها أنها مشغولة بما هو أهم، وهذا صحيح بالفعل، فقد كشفت إدارة الجوازات أخيراً عن سر انشغالها بإطلاق خدمة جديدة شعارها «نحن نتعقب زوجتك استرح أنت». آمل أن نعرف كم كلفت هذه الخدمة من الموازنة العامة؟ هذه الخدمة الذكية جاءت ضمن حزمة إجراءات لا تكف عن التقدم أو بمعنى أصح عن التخلف، في ما يخص أشكال الضبط الناعم للمرأة دونما آثار ظاهرة في العلن، لكن هيهات، فكل سر جاوز الاثنين شاع. إدارة جوازات المطار كانت قد سهلت على الزوج أو ولي الأمر بأن منحته حق استصدار ورقة صفراء تحمل إذن سماح بالسفر لـ «الولية» المسافرة من دون أن يتطلب ذلك حضوره، لكن هذه الورقة الصفراء أحرجتنا أمام منافذ الجوازات الخليجية والعربية والدولية فهي سابقة، مما حدا بإدارة الجوازات إلى تطوير هذا النظام وجعله خفياً في النظام الإلكتروني، بحيث لا يظهر إلا لموظف جوازات المطار في شاشة الكومبيوتر، فيجعل صاحبة الجواز تمر إن كان لديها الإذن، أو يطلب حضور الزوج إن لم يكن لديها. هل تكفي هذه الإجراءات؟ لا ليست كافية، فنحن اليوم في عصر الأجهزة الذكية، وفي عصر الفائض عن الحاجات، وقد بقي فائض من الحاجة «من يدري» قد يلزم الرجل، فهو يستطيع الآن أن يستمتع وهو جالس في مكتبه أو في المقهى بخدمة إخباره برسالة على هاتفه الخليوي تخبره أين وصلت «الولية»، فإن عبرت المنفذ السعودي ذهاباً أو دخلته قدوماً، ستصله الرسالة، وقد فوجئ بعض الأزواج المصاحبين لزوجاتهم وهم يعبرون الجوازات بمن يخبرهم، أين هي زوجته، «طبعاً الكومبيوتر لا يفهم!».
أنصح إدارة جوازاتنا بضرورة أن تسجل هذا الاختراع باسمها، لأنني متأكدة أن الشركات التجارية ستسرقه، فتقوم بتصنيع شرائح اتصال وحقائب وحلي ترسل رسائل إلى هاتف الزوج الخليوي تخبره بطول المسافة التي ابتعدت فيها الولية عن المنزل.
ألا تذكركم هذه الإجراءات بإجراءات تعقب المجرمين الذين يخضعون للرقابة، التي لا يمكن للشرطة مباشرتها إلا بحكم من المحكمة، بينما هي تقدم هنا لولي الأمر من دون أن يطلبها كنوع من الخدمات الحكومية الفائضة؟ أن تضع إنساناً راشداً عاقلاً تحت رقابة زوج يدخل معه في علاقة قائمة على الرضا والقبول لا على الخضوع والقهر، فهذه شهادة بأن المرأة طرف في علاقة عبودية وملكية، فإن صلح المالك عاشت الأنثى في أمن وسلام، وإ‍ن فسد فليس لها إلا ما للعبيد إن شاء حررها وإ‍ن شاء عذبها، وهذا ما يبرر بقاء سيدة الحفاير عاجزة أمام قسم شرطة لا يقدم لها عوناً، وقبل أن أختم أسأل جمعية وهيئة حقوق الإنسان لدينا «أعرف أنكما عاجزتان عن الفعل، لكن قولا كلمة، ولو جبر خاطر، ولا بيان من بعيد».

الرابط http://sabq.org/qoqfde#.ukfthtvatv8.

balbishr@gmail.com

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

الحقيقة أنه لا يوجد وقت للعيش بسعادة أفضل من الآن،

             



(1)
نحن نقنع أنفسنا بأن حياتنا ستصبح أفضل بعد أن نتزوج
نستقبل طفلنا الأول .. أو طفلاً أخر بعده ,
ومن ثم نصاب بالإحباط لأن أطفالنا مازالوا صغاراً
ونؤمن بأن الأمور ستكون على ما يرام بمجرد تـقدم الأطفال بالسن .
من ثم نحبط مرة أخرى لأن أطفالنا قد وصلوا فترة المراهقة الآن
ونبدأ بالإعتقاد بأننا سوف نرتاح فور إنتهاء هذه الفترة من حياتهم .
ومن ثم نخبر أنفسنا بأننا سوف نكون في حال أفضل عندما نحصل على سيارة جديدة، ورحلة سفر وأخيراً أن نتقاعد!
( 2 )
الحقيقة أنه لا يوجد وقت للعيش بسعادة أفضل من الآن،
فإن لم يكن الآن، فمتى إذن ؟
حياتك مملوءة دوماً بالتحديات
ولذلك فمن الأفضل أن تـقرر عيشها بسعادة أكبر على الرغم من كل التحديات .
كان دائماً يبدو بأن الحياة الحقيقية هي على وشك أن تبدأ .
ولكن في كل مرة كان هناك محنة يجب تجاوزها ,
عقبة في الطريق يجب عبورها،
عمل يجب إنجازه،
دَينٌ يجب دفعه،
ووقت يجب صرفه ، كي تبدأ الحياة
( 3 )
ولكني أخيراً بدأت أفهم بأن هذه الأمور كانت هي الحياة .
وجهة النظر هذه ساعدتني أن أفهم لاحقاً بأنه لا وجود للطريق نحو السعادة .
السعادة هي بذاتها الطريق , ولذلك فاستمتع بكل لحظة
( 4 )
لا تنتظر أن تنتهي المدرسة ، كي تعود من المدرسة،
أن يخف وزنك قليلا، أن تزيد وزنك قليلا،
أن تبدأ عملك الجديد،
أن تتزوج،
أن تبلغ نهاية دوام الأربعاء ، أو صباح الجمعة،
أن تحصل على سيارة جديدة،
على أثاث جديدة،
أن يأتي الربيع أو الصيف أو الخريف أو الشتاء،
أو تحل نهاية الشهر أو شهر الإجازة،
أن يتم إذاعة أغنيتك على الراديو،
أن تموت ، أن تولد من جديد ..
كي تكون سعيداً
( 5 )
السعادة هي رحلة وليست محطة تصلها
لا وقت أفضل كي تكون سعيداً أكثر من الآن
عش وتمتع باللحظة الحاضرة
( 6 )
الآن فكر و أجب على هذه الأسئلة
1 -
ما أسماء الأشخاص الخمسة الأغنى في العالم ؟
2 -
ما أسماء ملكات جمال العالم للسنين الخمس الماضية ؟
3 -
ما أسماء حملة جائزة نوبل للسنين العشر الماضية ؟
4 -
ما أسماء حملة الأوسكار كأفضل ممثل للسنين العشر الماضية ؟
لا تستطيع الإجابة ؟ إنها أسئلة صعبة أليس كذلك ؟
لا تخف، لا أحد يتذكرهم جميعاً .
التهليل .. يموت ويختفي ويضمحل
الجوائز .. يسكنها الغبار
الفائزون .. يتم نسيانهم بعد فترة قصيرة
الآن أجب عن هذه الأسئلة
1 -
أعط أسماء ثلاثة أساتذة أثروا عليك في حياتك الدراسية .
2 -
أعط أسماء ثلاثة أصدقاء وقفوا معك في وقت شدتك .
3 -
فكر في بعض الأشخاص الذين جعلوك تفكر بأنك شخص مميز .
4 -
أعط أسماء خمسة أشخاص يعجبك قضاء وقتك معهم .
هذه الأسئلة أسهل من تلك، أليس كذلك؟
الأشخاص الذين يعنون لك شيئاً في الحياة،
لا أحد ينعتهم بأنهم الأفضل في العالم ،
ولم يفوزوا بالجوائز وليسوا من أغني أغنياء العالم .
هؤلاء هم الذين يهتمون لك ويعتنون بك،
ويتحدون الظروف للوقوف إلى جانبك وقت الحاجة
( 7 )
فكر بهذا للحظة
الحياة قصيرة جداً
وأنت إلى أي مجموعة من المجموعتين أعلاه تنتمي ؟
دعني أساعدك ...
أنت لست من ضمن الأكثر شهرة في العالم ،
ولكنك أحد الأشخاص الذين تذكرتهم عندما رغبت بإرسال هذا الملف لهم .
في إحدى المسابقات في ( أولمبياد سياتل)
كان هناك تسعة متسابقين معوقون جسدياً أو عقلياً ،
وقفوا جميعاً على خط البداية لسباق مئة متر ركض .
وأنطلق مسدس بداية السباق ،
لم يستطع الكل الركض ولكن كلهم أحبوا المشاركة فيه .
وأثناء الركض إنزلق أحد المشاركين من الذكور ،
وتعرض لشقلبات متتالية قبل أن يبدأ بالبكاء على المضمار .
فسمعه الثمانية الآخرون وهو يبكي .
فأبطأوا من ركضهم وبدأوا ينظرون إلى الوراء نحوه .
وتوقفوا عن الركض وعادوا إليه .. عادوا كلهم جميعاً إليه .
فجلست بجنبه فتاة منغولية ، وضمته نحوها وسألته : أتشعر الآن بتحسن ؟
فنهض الجميع ومشوا جنباً إلى جنب كلهم إلى خط النهاية معاً .
فقامت الجماهير الموجودة جميعاً وهللت وصفقت لهم ،
ودام هذا التهليل والتصفيق طويلاً .
الأشخاص الذين شاهدوا هذا، مازالوا يتذكرونه ويقصونه ... لماذا ؟
لأننا جميعنا نعلم في دواخل نفوسنا بأن الحياة هي أكثر بكثير
من مجرد أن نحقق الفوز لأنفسنا ..
( 8 )
الأمر الأكثر أهمية في هذه الحياة
هو أن نساعد الآخرين على النجاح والفوز،
حتى لو كان هذا معناه أن نبطئ وننظر إلى الخلف ونغير اتجاه سباقنا
نحن
إذا أرسلنا هذه الكلمات لآخرين فربما يساعدنا ذلك على تغيير قلوبنا
وقلوب غيرنا ..
واضيف هنا استمتع بما معك وما حولك مهما كان تافها او صغيرا او قليلاً استمتع به
لا تنتظر الوقت المناسب ...
لانه لا يوجد وقت مناسب ..
قم بعمل ما تؤمن به .

ابطال من عتيبة شخصيات تاريخية


شخصيات تاريخية

تمهيد

لم تتمازج فروع هوازن بالأصول فقط في عتيبة، بل تمازجت ديارهم ببعض وشكلت داراً واحدة لقبيلة واحدة. يقول الشيخ حمد الجاسر واصفاً ديار عتيبة: "والواقع أن أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا يزال يسكنها فروع من قبيلة هوازن كبني سعد وغيرهم كما أن قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمة منتشرة في الأودية الواقعة في أطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل وأعالي وادي العقيق وما يقرب من هذه الأمكنة" . ويؤكد قوله الشيخ بن بليهد في حديثه عن أحفاد دريد بن الصمة في القثمة من عتيبة بقوله: "واما المياه المحيطة بركبه في جهاتها الغربية فهي لبنو قثم بن معاوية الذين يرأسهم دريد بن الصمه وبقاياهم في هذا العهد القثمه".ولاستدراك الحديث عن هذه الشخصيات المهمة، سنتطرق لإلقاء الضوء عليها في نبذة مختصرة، لما لها من وزن تاريخي:

فرسان من عتيبة

قيل فيهم: "أولو عزم وحزم وطلب للمكرمات ولزم يهدي بهم الضال؛ ويحمدهم الدال؛ ويستعاذ منهم يوم النضال" .
يصعب على أي باحث حصر أسماء الفرسان من قبيلة عتيبة. ويكفي لنا معرفة بأن أغلب فرسان توحيد المملكة العربية السعودية
كانوا ممن شكل جيوش الإخوان من عتيبة تحت قيادة الأمير ابن ربيعان الثبيتي العتيبي.

 الأمير ابن حميد:
لقبه أمير عتيبة ؛ وهو الذي استقر بها في نجد استقرارا لا رجعة بعده.واول من كان منهم حمد ابن حميد وابناؤه حتى تلاهم حفيده تركي ابن حميد الذي استوطن بعتيبة نجدا من بعد أن كانو في الحجاز وفي وقته كانت اشهر نزالات عتيبة مع قحطان والتي من بعدها عرفت بايام عتيبة وقحطان ومساجلات امرائهم الشعرية المشهورة والتي كان اعظمها بين امير عتيبة تركي ابن حميد من جهة ومحمد ابن هادي امير قحطان من جهة وشهدت تلك الايام الملحمة الشعرية لتركي ابن حميد (تلعب طرب وانا بنومي هواجيس) ثم تلا تركي ابن عمه عقاب ابن حميد ثم ابن عمهم محمد ابن هندي والذي عرف بامير عتيبة إطلاقا واستمرت امارته خمسين عاما حتى سلم عتيبة إلى عهد الدولة السعودية وهجرة البدو إلى القرى بقيادة سلطان ابن بجاد ابن حميد قائد جيوش الدولة السعودية.


الأمير تركي بن سلطان بن ربيعان :
ورد ذكره في كتاب الدليل العام للجزيرة العربية الجزء الثاني ص 69 وزارة الدفاع البريطانيه انه شيخ الروقه من عتيبه

الأمير عبد الرحمن بن تركي بن ربيعان :
ورد ذكره في كتاب الملك عبد العزيز ال سعود سيرته وفترة حمكه في الوثايق الاجنبية – والوثايق البريطانية جمع وترجمة سعد الصويان الجزء الثاني صفحة 376 في 10يونيو 1920م أي عام 1341هـ ان بن ربيعان شيخ عتيبة هاجم مع الاخوان قسم من قبيلتي حرب وهتيم في بيضاء نثيل على بعد ستين ميل غرب حايل

الأمير شالح بن متاعب الضيط
كان لقبه ذباح الاتراك وله وقعات شهيرة مع فيالق من الجيش التركي منها وقعت مجرور ويقال انه قتل في هذه الوقعة اكثر من 300 من الجيش التركي وكان يلقب أيضا براعي عمهوج السيف المشهور وهو شيخ روق





تلعب طرب.. وانا بنومي.. هواجيس
ما سهرك.. بالليل.. كثر الهمومي
أسهر.. إلى نامت عيون الهداريس
بالليل.. اراعي ساهرت النجومي
أونس بقلبي.. مثل صلو المحاميس
الله يلوم اللي.. لحالي يلومي
أشوف عدلات الليالي.. معابيس
ولا أحد من الدنيا.. عظامه سلومي
تضحك وتخفي لك.. خفي الهناديس
تفطر لها يوم.. ويوم تصومي
إعمل وتلقى.. وافهم العلم بالقيس
دنياك.. لو زانت.. تراها نقومي
قالوا: جهلت.. وقلت: جهل.. بلا قيس
الجاهل اللي.. ما يعرف اليمومي
من لا يدوس الراي.. من قبل ما ديس
عليه.. داسوه.. العيال القرومي
ومن لا يقلط.. شذرة السيف، والكيس
تبدي عليه.. من الليالي ثلومي
والقصر.. ما يصلح على غير تاسيس
ومن لا تعلم.. ما تسر العلومي
ومن لا خذا الدنيا.. بميز وتقييس
مثل الذي يسبح ببحر.. يعومي
ولي توافق.. مشور السو.. وابليس
تبر.. منه وعز.. ربي.. يدومي
كل القلم.. من كتبنا بالقراطيس
وركابنا.. من كثر الاقران.. تومي
ولا خير.. في كثر الحكا والتماليس
وقول بلا فعل.. يجي به وهومي
والعز.. فوق معسكرات السواديس
اليا قصدت اللي.. بالاشيا رحومي
قب.. تنازا بالنشاما.. كراديس
والطير في روجاتهنه.. يحومي
بالليل.. اصالي حاميات المحاميس
والصبح.. الأودي كل قبا قحومي
اربع سنين.. ودمع عيني.. أماريس
العين تسهر.. كن فيها هزومي
والي ركبت معالجات المضاريس
يبرد على قلبي.. لهيب السمومي
صوابنا بالميل.. غمق.. إلى قيس
وطريحنا من مثبره.. ما يقومي
وان جن بنا.. مثل النعام الأماريس
لي خف عجل.. مع رقاق الحزومي
نستلحق اللي يطلبون النواميس
اللي مع الأقصين.. وادني اللحومي
وإن جن بالميدان.. مثل الدواويس
وطار الغطا.. عن قانيات الرقومي
عرج بأهلهن.. كنهن القرانيس
على الطريح.. مصوبرات كظومي
فلومي على اللي.. ينقلون الدبابيس
وصنع الفرنج.. وكل رامي لحومي
وشلف.. تركب.. بالرماح المناسيس
وقحص المهار.. وكل قبا قحومي
والي سمك.. عج الرمك والملابيس
المسعد اللي . حظ ربعه.. يقومي
والشيخ.. من يعطي الفقارا المفاليس
ويبدل العسرة.. بعز يدومي
والحر.. لي دبت عليه النواميس
يشهر.. وعن دار المذلة يشومي
واليا اكترب من بعض الاشيا نسانيس
اعزم.. ولابد الفرج بالعزومي
باب الفرج.. لبسك نظيف الملابيس
ينجيك بأيام الكرب والزحومي
يجلي صدى قلبي.. ضبيح المهاريس
لي قام.. شراب القهاوي يعومي
ودلال فوق النار.. دايم مجاليس
إكرامهن حق علينا.. لزومي
من صنعة (الصبة) وخمس التخاميس
برية.. يعل بها كل يومي
وبهارها.. هيل.. بليا حواسيس
كيف.. يعدي للنشاما القرومي
عده.. لحماي العياد المراويس
والا الحصان.. اللي بقينه وهومي
حتى يزين لنا المثل والتوانيس
والكيف طاب.. لمن يفك القحومي
وصلوا.. على سيد البرية.. بتدريس
صفوة قريش.. اللي مشى باليمومي
عد النبات.. وعد رمل الطعاميس
واعداد.. ما يمطر سحاب الغيومي