الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

ابطال من عتيبة شخصيات تاريخية


شخصيات تاريخية

تمهيد

لم تتمازج فروع هوازن بالأصول فقط في عتيبة، بل تمازجت ديارهم ببعض وشكلت داراً واحدة لقبيلة واحدة. يقول الشيخ حمد الجاسر واصفاً ديار عتيبة: "والواقع أن أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا يزال يسكنها فروع من قبيلة هوازن كبني سعد وغيرهم كما أن قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمة منتشرة في الأودية الواقعة في أطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل وأعالي وادي العقيق وما يقرب من هذه الأمكنة" . ويؤكد قوله الشيخ بن بليهد في حديثه عن أحفاد دريد بن الصمة في القثمة من عتيبة بقوله: "واما المياه المحيطة بركبه في جهاتها الغربية فهي لبنو قثم بن معاوية الذين يرأسهم دريد بن الصمه وبقاياهم في هذا العهد القثمه".ولاستدراك الحديث عن هذه الشخصيات المهمة، سنتطرق لإلقاء الضوء عليها في نبذة مختصرة، لما لها من وزن تاريخي:

فرسان من عتيبة

قيل فيهم: "أولو عزم وحزم وطلب للمكرمات ولزم يهدي بهم الضال؛ ويحمدهم الدال؛ ويستعاذ منهم يوم النضال" .
يصعب على أي باحث حصر أسماء الفرسان من قبيلة عتيبة. ويكفي لنا معرفة بأن أغلب فرسان توحيد المملكة العربية السعودية
كانوا ممن شكل جيوش الإخوان من عتيبة تحت قيادة الأمير ابن ربيعان الثبيتي العتيبي.

 الأمير ابن حميد:
لقبه أمير عتيبة ؛ وهو الذي استقر بها في نجد استقرارا لا رجعة بعده.واول من كان منهم حمد ابن حميد وابناؤه حتى تلاهم حفيده تركي ابن حميد الذي استوطن بعتيبة نجدا من بعد أن كانو في الحجاز وفي وقته كانت اشهر نزالات عتيبة مع قحطان والتي من بعدها عرفت بايام عتيبة وقحطان ومساجلات امرائهم الشعرية المشهورة والتي كان اعظمها بين امير عتيبة تركي ابن حميد من جهة ومحمد ابن هادي امير قحطان من جهة وشهدت تلك الايام الملحمة الشعرية لتركي ابن حميد (تلعب طرب وانا بنومي هواجيس) ثم تلا تركي ابن عمه عقاب ابن حميد ثم ابن عمهم محمد ابن هندي والذي عرف بامير عتيبة إطلاقا واستمرت امارته خمسين عاما حتى سلم عتيبة إلى عهد الدولة السعودية وهجرة البدو إلى القرى بقيادة سلطان ابن بجاد ابن حميد قائد جيوش الدولة السعودية.


الأمير تركي بن سلطان بن ربيعان :
ورد ذكره في كتاب الدليل العام للجزيرة العربية الجزء الثاني ص 69 وزارة الدفاع البريطانيه انه شيخ الروقه من عتيبه

الأمير عبد الرحمن بن تركي بن ربيعان :
ورد ذكره في كتاب الملك عبد العزيز ال سعود سيرته وفترة حمكه في الوثايق الاجنبية – والوثايق البريطانية جمع وترجمة سعد الصويان الجزء الثاني صفحة 376 في 10يونيو 1920م أي عام 1341هـ ان بن ربيعان شيخ عتيبة هاجم مع الاخوان قسم من قبيلتي حرب وهتيم في بيضاء نثيل على بعد ستين ميل غرب حايل

الأمير شالح بن متاعب الضيط
كان لقبه ذباح الاتراك وله وقعات شهيرة مع فيالق من الجيش التركي منها وقعت مجرور ويقال انه قتل في هذه الوقعة اكثر من 300 من الجيش التركي وكان يلقب أيضا براعي عمهوج السيف المشهور وهو شيخ روق





تلعب طرب.. وانا بنومي.. هواجيس
ما سهرك.. بالليل.. كثر الهمومي
أسهر.. إلى نامت عيون الهداريس
بالليل.. اراعي ساهرت النجومي
أونس بقلبي.. مثل صلو المحاميس
الله يلوم اللي.. لحالي يلومي
أشوف عدلات الليالي.. معابيس
ولا أحد من الدنيا.. عظامه سلومي
تضحك وتخفي لك.. خفي الهناديس
تفطر لها يوم.. ويوم تصومي
إعمل وتلقى.. وافهم العلم بالقيس
دنياك.. لو زانت.. تراها نقومي
قالوا: جهلت.. وقلت: جهل.. بلا قيس
الجاهل اللي.. ما يعرف اليمومي
من لا يدوس الراي.. من قبل ما ديس
عليه.. داسوه.. العيال القرومي
ومن لا يقلط.. شذرة السيف، والكيس
تبدي عليه.. من الليالي ثلومي
والقصر.. ما يصلح على غير تاسيس
ومن لا تعلم.. ما تسر العلومي
ومن لا خذا الدنيا.. بميز وتقييس
مثل الذي يسبح ببحر.. يعومي
ولي توافق.. مشور السو.. وابليس
تبر.. منه وعز.. ربي.. يدومي
كل القلم.. من كتبنا بالقراطيس
وركابنا.. من كثر الاقران.. تومي
ولا خير.. في كثر الحكا والتماليس
وقول بلا فعل.. يجي به وهومي
والعز.. فوق معسكرات السواديس
اليا قصدت اللي.. بالاشيا رحومي
قب.. تنازا بالنشاما.. كراديس
والطير في روجاتهنه.. يحومي
بالليل.. اصالي حاميات المحاميس
والصبح.. الأودي كل قبا قحومي
اربع سنين.. ودمع عيني.. أماريس
العين تسهر.. كن فيها هزومي
والي ركبت معالجات المضاريس
يبرد على قلبي.. لهيب السمومي
صوابنا بالميل.. غمق.. إلى قيس
وطريحنا من مثبره.. ما يقومي
وان جن بنا.. مثل النعام الأماريس
لي خف عجل.. مع رقاق الحزومي
نستلحق اللي يطلبون النواميس
اللي مع الأقصين.. وادني اللحومي
وإن جن بالميدان.. مثل الدواويس
وطار الغطا.. عن قانيات الرقومي
عرج بأهلهن.. كنهن القرانيس
على الطريح.. مصوبرات كظومي
فلومي على اللي.. ينقلون الدبابيس
وصنع الفرنج.. وكل رامي لحومي
وشلف.. تركب.. بالرماح المناسيس
وقحص المهار.. وكل قبا قحومي
والي سمك.. عج الرمك والملابيس
المسعد اللي . حظ ربعه.. يقومي
والشيخ.. من يعطي الفقارا المفاليس
ويبدل العسرة.. بعز يدومي
والحر.. لي دبت عليه النواميس
يشهر.. وعن دار المذلة يشومي
واليا اكترب من بعض الاشيا نسانيس
اعزم.. ولابد الفرج بالعزومي
باب الفرج.. لبسك نظيف الملابيس
ينجيك بأيام الكرب والزحومي
يجلي صدى قلبي.. ضبيح المهاريس
لي قام.. شراب القهاوي يعومي
ودلال فوق النار.. دايم مجاليس
إكرامهن حق علينا.. لزومي
من صنعة (الصبة) وخمس التخاميس
برية.. يعل بها كل يومي
وبهارها.. هيل.. بليا حواسيس
كيف.. يعدي للنشاما القرومي
عده.. لحماي العياد المراويس
والا الحصان.. اللي بقينه وهومي
حتى يزين لنا المثل والتوانيس
والكيف طاب.. لمن يفك القحومي
وصلوا.. على سيد البرية.. بتدريس
صفوة قريش.. اللي مشى باليمومي
عد النبات.. وعد رمل الطعاميس
واعداد.. ما يمطر سحاب الغيومي



ليست هناك تعليقات: