الاثنين، 18 أبريل 2011

رسالة الى العاطلين والعاطلات في السعودية







جمعية رعاية الحقوق في بلاد الحرمين
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدلله رب العالمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الى المعطلين و المعطلات عن العمل إن الله جلت قدرته حين خلق الأرض بارك فيها ، وقدر أقواتها ، واستودع في بطنها من الثمرات ما يكفي لسد حاجات عباده وجعل عليها من الخيرات مايكفي و يحقق الرخاء لخلقه ويكفل لهم الرزق والعيش الوفير وهذا من فضل الله .قال تعالى :(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) فإذا حصل الانسان لقمة العيش بسعيه وكفاحه كان كريما وعزيزا و لا يخضع الا لخالقه ولا يذل الا لرازقه ، والآية الكريمة تشير إلى حث القرآن الكريم على السعي والسير في البر والبحرلتحصيل المال والرزق الطيب والكسب الحلال . ولقد كان منهج الإسلام في هذا المجال فريدا ، فقد جاءت نصوص الكتاب والسنة واعلنت أن العمل واجب على الفرد في المجتمع الذي يعيش فيه ، وأكدت ان واجب الدولة الإسلامية توفير فرص عمل مناسبة لكل قادر على العمل ، وشددت على حقوق العاملين في الأجر العادل ، والظروف الإنسانية للعمل .

إن الشريعة الإسلامية تفرض على الدولة أن توفر سبل العيش الكريم للفرد وأن تكفل الحاجات الأساسية للمجتمع ، فإن كان الفرد قادرا على العمل فعليها أن تهيء له فرصة العمل المناسبة ، وإن كان عاجزا عنه كفلت له حاجاته الضرورية من بيت مال المسلمين ، فإن قصرت الدولة في هذا الواجب كانت قد تخلت عن أهم وظيفة قامت من أجلها ، وعرضت الناس إلى التسول الذي يبغضه الله ورسوله ، ودفعت بهم إلى ارتكاب جرائم السلب والنهب والسرقة واغتصاب الأموال ، وغيرت بذلك سمة المجتمع الإسلامي الذي أراد الله له أن يؤسس على العدل وكفالة الحق في الحياة الحرة الكريمة . ان نظام الحكم في المادة الثامنة والعشرين منه ذكر أن على الدولة أن تيسر مجالات العمل لكل قادر عليه، وتسن الأنظمة التي تحمي العامل وصاحب العمل ، وهذا مالم يتم تنفيذه ، ونظرا لعدم الشفافية من قبل وزارة العمل و وزارة المالية ومجلس القوى العاملة وصندوق الموارد البشرية وعدم ايضاحهم للأعداد الضخمة للمعطلين والمعطلات في المدن والقرى والهجر والهدف من ذلك هو التعتيم وبقاء المشكلة بدون حل ( فأنتم لستم بعاطلين بل معطلين ومعطلات) كما ان السلطة بتجاهلها لكم تدمر مستقبلكم بحرمانكم من حقوقكم في العمل والكسب الحلال المفروض عليها ايجاده . وليعلم النظام ان جيل اليوم مختلف عن جيل الأمس وعليه ان يعي ان هذا الجيل عليه ضغوط حياتيه ومعيشية ملحة فعليه ايجاد العمل لكم و حالا ولن تتوفرهذه المطالب والحقوق وانتم في بيوتكم . فالحل هو التجمع كل يوم سبت امام جميع مكاتب العمل بجميع المناطق والمحافظات وكل مكان يوجد به مكتب للعمل والصمود والثبات حتى يتم التوظيف و بانتهاء دوام يوم السبت تتم المعاودة في الاسبوع القادم في نفس المكان والزمان حتى يتم توظيفكم او صرف بدل تعطيل عن العمل بمعدل 4000 ريال لتسيير الأمور المعيشية الضرورية والأساسية ، فأنتم لاتطالبون الا بحقوقكم المشروعة وللناس حقوق مسلوبة لابد من المطالبة بها . هذا والله يحفظكم ويرعاكم .

اخوكم

احمد محمد الحيد

رئيس جمعية رعاية الحقوق في بلاد الحرمين

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

الحقيقة انه لم يقول الا واقع الحال فالمعطلين والمعطلات يجب صرف بدل وهو اقل تقدير 4000 او توظيفهم او التجمع امام مكاتب العمل ووزارة الخدمة االمدنية واعسكريين امام وزارة الاخلية والدفاع والحرس عشان يوظفونا